وقاية الصقور من مرض الجدري (الجدرة) خلال موسم المقيظ

أبريل 2019

بقلم‭:‬ د‭. ‬إقدام‭ ‬مجيد‭ ‬الكرخي

مرض الجدري، أو «الجدرة» كما يطلق عليه أصحاب الصقور، مرض فيروسي معدٍ بطيء الانتقال، ويصيب أجزاء الجسم الخالية من الريش، كفتحتي المنخرين وجفني العينين والأرجل، ويمكن أن تؤدي الإصابة به إلى تشوه المنطقة المصابة، وقد يتسبب بفقدان مخالب الأصابع عند إصابة أصابع الأرجل، أو فقدان جزء من منخر الطير أو جفن العين في حالة إصابتهما بالمرض.
ويمكن لمرض الجدري أن يصيب معظم الطيور الداجنة والبرية، ومنها الصقور، فقد سجلت إصابة أكثر من سبعين نوعاً من الطيور البرية بهذا المرض. ويمكن أن تنتقل الإصابة بين الصقور عن طريق لسعات الحشرات، كالبعوض والناموس التي تعد من أهم ناقلي المرض من الصقور أو الطيور المصابة إلى الصقور السليمة، أو عن طريق الاتصال المباشر بين الصقور المصابة والسليمة، أو بالملامسة بين مناطق الجسم المصابة والمناطق السليمة، سواء في الصقر المصاب أو بين الصقر المصاب والصقر السليم.
الأعراض المرضية:
الجدري نوعان:
1- النوع الجلدي أو الجاف (Cutaneous or Dry Pox Form)
وهو النوع الأكثر شيوعاً، ويصيب المناطق الخارجية من الجسم، ويمتاز بظهور بثور على مناطق الجسم الخالية من الريش، كالأرجل وحول العينين والمنقار، وتمتاز هذه البثور بلونها البني، وعند إزالتها تترك سطحاً مدمى رطباً، وقد تزول هذه البثور بعد مدة تاركة ندباً في المكان، وأحياناً تبرز هذه البثور في بعض المناطق الحيوية من الجسم، مثل المنخرين مسببة ضيقاً في التنفس، أو عند الجفون فتقلل من مجال الرؤية أو ربما تُفقد الطير بصره.
2- النوع الديفثيري أو الرطب (Diphtheritic or Wet Pox Form)
وعادةً يؤدي هذا النوع إلى ظهور بثور على الأغشية المخاطية الداخلية للفم أو المنخرين أو البلعوم أو الحنجرة أو المريء أو القصبة الهوائية، وتؤدي غالباً إلى صعوبة في التنفس وإصدار أصوات غريبة.
طرق تشخيص المرض:
1- الأعراض المرضية الظاهرة على الصقر المصاب كوجود البثور.
2- الفحص المختبري.
الوقاية والسيطرة:
1- تحصين الصقور بشكل سنوي.
2- مكافحة الحشرات كالبعوض والناموس في غرف التربية لمنع انتقال المرض عن طريق لسعاتها.
3- فحص الصقور المستوردة أو المشتراة قبل إدخالها إلى غرف التربية لضمان عدم انتقال المرض من الصقور المصابة إلى الصقور السليمة.
4- تعقيم وتطهير غرف التربية بشكل دوري لتقليل نسبة الإصابة والانتشار.
5- في حالة إصابة الصقر بمرض الجدري يعزل بشكل كامل عن بقية الصقور ويوضع في غرفة خاصة.
6- استخدام أدوات خاصة لكل صقر، كالدس والوكر وأواني الشرب وغيرها من الأدوات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *