الأكلات الشعبية.. ركائز أساسية على الموائد الرمضانية

مايو 2019

تحقيق‭: ‬شيخة‭ ‬عجمي‭ ‬القحطاني

تشتهر دولتنا الحبيبة قطر بالعديد من الأكلات الشعبية، وتحظى هذه الأكلات بشهرة كبيرة، نظراً لتميز مذاقها وتعدد نكهاتها وأطباقها، ويحرص المجتمع القطري على وجودها على جميع الموائد باستمرار.
والأكلات الشعبية عنصر أساسي وثقافي يجمع بين مختلف شرائح المجتمع، وتحافظ هذه الأكلات على جودتها بسبب اعتزاز الشعب القطري بتراثه وهويته، وأيضاً لجهود الدولة التي تبذلها في سبيل الحفاظ على موروثها الشعبي، فدولة قطر تدعم وتشجع جميع المبادرات الوطنية للحفاظ على التراث الشعبي، ومن ذلك المبادرات المتعلقة بالأكلات الشعبية وشرح طرق تحضيرها وتقديمها للضيوف والقادمين من الخارج، وقد ساهمت هذه الجهود في الحفاظ على هذه الأكلات وانتشارها بشكل كبير.
ومن أوجه هذا الاهتمام تخصيص سوق واقف مساحة في واجهته الغربية للأكلات الشعبية، ويرى زائر السوق الإقبال الكبير للزوار على هذه الجهة، وتجذبه روائح الأكلات الشعبية المتميزة، ويندر أن يخرج الزائر دون أن يشتري شيئاً من الأطباق الموجودة، فجودتها وتميزها تجبرك على تذوقها، بل والعودة ثانية من أجل الحصول على شيء منها.
وتقدم الأكلات الشعبية في كل المناسبات الثقافية والاجتماعية الرسمية وغير الرسمية، خاصة في شهر رمضان.
وبالرغم من ازدهار وتطور دولتنا الحبيبة، واختلاف الأزمنة والثقافات والأجيال، إلا أن التمسك بالتراث والأطباق الشعبية كبير، ويعد من الأمور المهمة عند الدولة والشعب.
ومن أبرز الأكلات الشعبية وأشهرها:
– المكبوس: وهو عبارة عن طبق أرز ممزوج ببعض البهارات العربية، إضافة إلى اللحم أو السمك أو الدجاج.
– المضروبة: طبق من رقائق الدجاج الصغيرة جداً، ويضاف إليها الكريمة المخصصة والبهارات الخاصة.
– الهريس: حب ينقع مع اللحم أو الدجاج، ويضاف إليه اللبن أو الماء، كما يضاف إليه السمن، ويقدم في جميع المناسبات.
التشريبة أو الثريد: من الأطباق الأساسية ومن أقدم الأكلات الشعبية، ولا تخلو المائدة منه في شهر رمضان، وأهم مكوناته الخبز المفتت مع المرق، أو ما يعرف بصالونة الخضار.
– الجريش: حبوب قمح مجروشة يضاف إليها اللحم أو الدجاج والبصل والملح والفلفل والحليب أو اللبن، ثم تخلط وتضرب حتى تمتزج المكونات مع بعضها بعضاً.
– الخبيصة: حلاوة شعبية مصنعة من الطحين والسكر والعسل، وفي بعض الأوقات يستخدم الأرز بدل الطحين، ويقلى ويسخن قبل استعماله.
– اللقيمات: عبارة عن عجينة يضاف إليها الزعفران والعسل والنشا، وتقلى على نار هادئة.
– الساقو: يتكون من ماء الورد والزعفران والهيل والسمن والسكر، ويضاف إليه النشا وبودرة الساقو.
– البلاليط: عبارة عن شعيرية تحمر ويضاف إليها السكر والكركم والبزار والزيت والهيل والزعفران، ويضاف البيض المقلي فوقها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *