المعالجة بالأعشاب «أم حمد»: يأتي إلي الناس في سوق واقف من مختلف البلدان

يونيو 2019

حوار‭: ‬شيخة‭ ‬عجمي‭ ‬القحطاني

ضيفتنا في هذا العدد خبيرة في مجال الطب الشعبي في قطر، معجم بشري يحمل بين طياته عدداً كبيراً من الوصفات الطبية والحلول الناجعة للكثير من الأمراض.
كانت على مدار ٣٥ عاماً مأوى لكل من يتألم من مرض عضال، نجحت في علاج الكثير من الحالات التي تعاني من أمراض مستعصية، إنها «أم حمد»، أشهر معالجة بالطب الشعبي في قطر، التقيناها فحدثتنا عن الكثير من الأمراض والوصفات، التي نتعرف عليها من خلال الحوار التالي.

• كيف بدأت العمل في مجال الطب الشعبي، ومن أين اكتسبت خبراتك؟
– بدايتي كانت من المنزل، وكان المرضى يأتون إلي للعلاج بالأعشاب، فذاع صيتي بين الناس، حتى وصلت شهرتي إلى المكتب الهندسي الخاص، الذي دعمني ووفر لي مكاناً أستقبل فيه الحالات المرضية، ويأتي إلي الناس الآن في سوق واقف من مختلف البلدان، وهنا أود أن أتوجه بالشكر إلى سيدي صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وإلى سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وإلى الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، وإلى المكتب الهندسي الخاص، أما بالنسبة إلى الخبرات فقد اكتسبتها من والدتي ووالدي، والمهنة توارثناها عن الأجداد جيلاً بعد جيل، وأنا بدأت العمل في هذا المجال منذ ٣٥ عاماً.

• ما أصعب وأشهر الأمراض التي تعالجينها؟
– شرود الذهن، والعقم، والتوحد، والأمراض الخبيثة، والأكزيما، والصدفية، والجرثومة، والثعلبة.

• ما أكثر الأمراض التي تصيب الرجال؟
– مرض العقم، ويتعرض له الرجال بسبب تناول المواد الحافظة الموجودة في الأكلات السريعة والمعلبة بشكل أساسي، ومرض الجرثومة، وسببه تخمّر الطعام في المعدة، ومع مرور الوقت يتحول هذا الطعام المخمر داخل الجسم إلى جرثومة سامة، ومرض فري الرأس، وهو عبارة عن فتحة في الرأس تسبب أمراضاً نفسية وصداعاً وشرود الذهن وفرط الحركة، ويعالج هذا المرض بـ «الصبخة»، وأهم مكوناتها السدر والزيت وغيرهما، وتوضع على الرأس.

• وما أكثر الأمراض التي تصيب النساء؟
– العقم أيضاً، ويصيب النساء بسبب بعض الأدوية، كحبوب منع الحمل، التي تظهر أضرارها مع مرور الزمن، ومن أسباب الأمراض النسائية كذلك عدم اللجوء إلى الطب الشعبي وقت الحاجة، فهناك العديد من الأعشاب الضرورية التي يجب على النساء المداومة على تناولها، مثل حبة البركة، والحلبة، والقرفة، والحبة الحمراء، وحبوب الدخن، التي تجفف وتطحن وتطبخ وتكون علاجاً ناجعاً للعديد من الأمراض التي تتعرض لها النساء.

• الأطفال أكثر فئة معرضة للإصابة بالأمراض، ما أشهر تلك الأمراض التي يتعرضون لها، وما أسبابها وطرق الوقاية منها؟
– أكثرها شيوعاً التوحد، وسببه نقص الأكسجين عند الطفل قبل ولادته، وقلة التغذية، ومن الأمراض كذلك الجفاف، والتصلب اللويحي، الذي يصيب الطفل في سن مبكرة، ومن أهم طرق التخفيف منه الترفيع والصبخة والعسل الممزوج ببعض الأعشاب.

• ما أكثر النباتات استخداماً في العلاج؟
– السدر من أكثر النباتات استخداماً، ويستخدم علاجاً أساسياً لأمراض عديدة، منها الصدفية والأكزيما، وهو موجود بكثرة في كل مناطق قطر، لكن يصعب علينا نزعه لحرصنا على عدم الإخلال بالتوازن البيئي، وتزخر الأراضي القطرية بالعديد من النباتات الأخرى، مثل العوسج، والجعدة، التي توجد في الأراضي المرتفعة.

• ما الصعوبات التي تواجهكِ في هذا المجال؟
– هناك العديد من الصعوبات، مثل قيام بعض المرضى ببعض الأفعال والتلفظ ببعض الألفاظ بسبب تأثير المرض، خاصة المصابين بأمراض نفسية، إلى جانب بعض الصعوبات الناتجة عن عدم مواظبة بعض المرضى على العلاج.

• أين تصنّع وصفاتك الطبية؟
– الكميات الكبيرة أجهزها في المنزل، والكميات القليلة في المتجر.

• ما أكثر الفئات السنية إقبالاً على العلاج بالطب الشعبي؟
– يأتي إلي الناس من مختلف الأعمار، مع تفوق بسيط في نسبة المرضى الأطفال.

• وما أكثر الجنسيات تردداً؟
– المرضى الذين يأتون من خارج قطر أكثر من القطريين، وقد وصلت إلي الكثير من العروض للعمل في بعض الدول الشقيقة، لكنني رفضتها، فليس لي غنى عن دولتي الحبيبة قطر، وكما يقال: «من خرج من داره قل مقداره».

• اذكري لنا بعض النصائح وبعض الأكلات المفيدة والأعشاب التي تنصحين بالمواظبة على تناولها..
– أهم النصائح تتلخص في الابتعاد عن تناول المواد الحافظة، وعدم النوم بعد الأكل مباشرة، والمواظبة على المشي، وشرب الماء بكميات كبيرة، والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة، لأنها السبب الرئيسي في العديد من الأمراض، فلا بد من التمسك بتناول الأكلات الشعبية المفيدة، وأشهرها الهريس والساقو والجريش والتمر والنخالة والبر، أما بالنسبة إلى الأعشاب فأنا أنصح بشرب قشور القهوة، فهي طاردة للسموم وحافظة للكبد ومنظفة للمسالك البولية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *