الفضة.. منافِسة الذهب في محلات سوق واقف

يوليو 2019

تحقيق‭: ‬شيخة‭ ‬عجمي‭ ‬القحطاني

الفضة من المعادن القديمة التي يرجع تاريخها إلى عدة قرون، وهي معدن أبيض اللون يتشابه مع غيره من المعادن، مثل الذهب والنحاس، لكنه أكثر صلابة من الذهب وأنعم من النحاس، وهو من المعادن البراقة، وسهل السحب والتكوين، ويأتي في المرتبة الثانية كأكثر معدن مرن بعد الذهب.

وتأتي‭ ‬الفضة‭ ‬على‭ ‬شكل‭ ‬معدن‭ ‬أو‭ ‬هيئة‭ ‬خام،‭ ‬وتستخرج‭ ‬من‭ ‬طبقات‭ ‬الأرض،‭ ‬وفي‭ ‬بعض‭ ‬الأحيان‭ ‬توجد‭ ‬حرة‭ ‬في‭ ‬الطبيعة،‭ ‬وفي‭ ‬بعض‭ ‬المناطق‭ ‬تكون‭ ‬موجودة‭ ‬على‭ ‬شكل‭ ‬صفائح‭ ‬وقطع‭ ‬معدنية‭ ‬صغيرة،‭ ‬وتعد‭ ‬من‭ ‬المعادن‭ ‬سهلة‭ ‬الطلاء،‭ ‬فيمكن‭ ‬طلاؤها‭ ‬بالذهب،‭ ‬وتوصف‭ ‬حينها‭ ‬بالفضة‭ ‬الوهمية،‭ ‬لتشابهها‭ ‬مع‭ ‬الذهب‭.‬

وتعد‭ ‬الفضة‭ ‬السويسرية‭ ‬أغلى‭ ‬أنواع‭ ‬الفضة‭ ‬وأفضلها‭ ‬جودة،‭ ‬ويميز‭ ‬بين‭ ‬الفضة‭ ‬الأصلية‭ ‬والتجارية‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬الصوت‭ ‬الذي‭ ‬يسمع‭ ‬عند‭ ‬إسقاطها‭ ‬على‭ ‬الأرض،‭ ‬فيختلف‭ ‬صوت الفضة الأصلية عن التجارية.
وتتميز الفضة بشدة بريقها، لكنها تفقد هذا البريق بسرعة، فينصح دائماً بعدم تعريضها إلى أشعة الشمس، وكذلك يجب تجنيبها الماء، لأنه يسبب الصدأ ويغير اللون ويفقد البريق، وينصح بتلميعها عن طريق الأجهزة الخاصة بها، أو عن طريق نقعها في الماء مع عصير الليمون لوقت قصير ومن ثم تنشيفها بقطعة قماش، لأن القماش لا يضر الفضة أبداً ولا يفعل ما تفعله المواد الأخرى.
ويوجد في سوق واقف محلات تجارية مخصصة لتجار الفضة، ويبيعون فيها الفضة بمختلف أنواعها، كما تصدر إلى بعض الدول، وفي مقدمتها تركيا وإيطاليا وسويسرا.
ويدخل معدن الفضة كذلك في صناعة الأواني المنزلية ومستلزمات المطبخ والنقود، ويستخدم أحياناً في مجالات الطب والوقاية من بعض الأمراض التي تصيب الإنسان، وفي صناعة بعض الأدوية، كما يستخدم لتنقية الماء من البكتيريا والطحالب.
وتصنع الفضة عن طريق تذويبها بدرجة حرارة معينة، ومن ثم تشكل على حسب الرغبة، ويضاف إليها أنواع مختلفة من الأحجار للتزيين، كالياقوت والعقيق المفضلين للرجال في قطر، كما تضاف إلى الخواتم والأساور للتزيين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *