نساء قطر يتميزن بإنتاج وصنع العود والبخور

سبتمبر 2019

تحقيق‭ – ‬شيخة‭ ‬عجمي‭ ‬القحطاني

يعد البخور والعود من أشهر المواد المستخدمة للتعطير والتبخير في المناطق العربية، خاصة في دول الخليج العربي، وتعد من الأمور المهمة التي يجب أن تكون متوفرة في المجالس، وهي من أساسيات المجالس لتكريم الضيوف، بعد القهوة التي تقدم للضيف.

ويتميز البخور والعود بالرائحة المركزة ذات الطابع العربي الشرقي، وهي في الأصل مادة تنتج من الأشجار العطرية التي أصيبت بمرض يحول خشب هذه الأشجار إلى مادة أخرى مختلفة عن الخشب، وهي مادة العود، وتكون هذه المادة مرتكزة داخل ساق وأغصان الشجر، وتستخرج منها بواسطة الخبراء والمختصين، وكلما زاد عمر الشجرة زادت جودة وفخامة العود، وأجود أنواع العود يحصل عليها من الأشجار المثمرة التي يتجاوز عمرها ٧٠ عاماً وتتجاوز إصابتها بالمرض ٦٠ عاماً.
ويتميز البخور بأن له عدة فوائد، فهو يخفف آلام الرأس والصداع، خاصة الشقيقة، كما يخفف من التوتر ويهدئ الأعصاب ويحارب الأرق ويجعل الإنسان يتمتع بنوم هادئ، ويعمل كذلك على تقوية الدماغ ويقي من الإصابة بالزهايمر، ويطرد السموم من الجسم.
ويستخدم العود بوضع قطعة منه على جمرة في مبخرة مخصصة له لينتشر الدخان ذو الرائحة العطرة الجميلة في أرجاء المكان، وللحصول على الرائحة الجميلة يجب أن تكون جودة البخور عالية جداً، ويمكن التعرف على البخور الجيد عند وضعه على الجمرة، فيخرج منه لون يميل إلى الزراق، وعند احتراق قطعة العود أو البخور فإن فقاعات الدهن الخارجة منها تكون كثيفة وقوية، وكلما زادت جودة العود كان لونها أغمق مائلاً إلى السواد.
ويباع البخور والعود في سوق واقف بكثرة، فهناك ما يقارب عشرين محلاً لبيع البخور والعود، وتوجد فيها مختلف الأنواع ومستويات الجودة.
وهناك عدة أنواع للبخور والعود، منها الأزرق، وهو من أكثرها شهرة وانتشاراً، ويحتل المرتبة الأولى بين بقية أنواع العود والبخور، وهناك عود الصندل، والعود الكمبودي، والعود اللاوسي، وتتسم بارتفاع سعرها العائد إلى ندرتها وصعوبة الحصول عليها. ومن الأنواع كذلك العود الهندي والجاوي، وهما من أنواع العود الجميلة والثمينة، وهناك أيضاً العود بالعنبر، والعود بالياسمين، والملكي، وهذه الأنواع مفضلة عند النساء في قطر.
ولا تخلو محلات سوق واقف من خلطات البخور القطرية، فتعمل نساء قطر على إعداد الكثير من الخلطات المميزة ومزجها وتصنيعها بأنفسهن، وصولاً إلى تجهيزها في العلب المخصصة للتسويق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *