وقفات إيمانية

سبتمبر 2019

بقلم‭:‬ عبدالله‭ ‬فالح‭ ‬الهاجري

قلة اللقاء وحسن المودة والإخاء
كان بين عبد الرحمن بن مهدي ويحيى بن سعيد القطان مودة وإخاء، فكانت السنة تمر عليهما لا يلتقيان، فقيل لأحدهما في ذلك، فقال : إذا تقاربت القلوب لم يضر تباعد الأجسام، أو كلمة نحوها، قال: ولقد أبلغ القائل في هذا حين يقول:
رأيت تهـاجـر الإلفين براً إذا اصطلحت على الود القلوب
وليس يواظب الإلمام إلا ظنين في مــــــــودته مـــــــريب.
«العزلة» أبو سليمان حمد البستي

متى تنفع الموعظة؟
قال بعضهم: لا تنفع الموعظة إلا إذا خرجت من القلب فإنها تصل إلى القلب، فأما إذا خرجت من اللسان فإنها تدخل من الأذن ثم تخرج من الأخرى، قال بعض السلف: إن العالم إذا لم يرد بموعظته وجه الله زلت موعظته عن القلوب كما يزل القطر عن الصفا، وكان يحيى بن معاذ ينشد في مجالسه:
مواعظ الواعظ لن تقبلا
حتى يعيها قلبه أولا
يا قوم من أظلم من واعظ
قد خالف ما قاله في الملا
أظهر بين الناس إحسانه
وبارز الرحمن لما خلا
«لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف» زين الدين عبدالرحمن البغدادي

المجازاة على الصنائع
قال أبو حاتم رضي الله عنه: الواجب على من أسدي إليه معروف أن يشكره بأفضل منه أو مثله، لأن الإفضال على المعروف في الشكر لا يقوم مقام ابتدائه، وإن قل، فمن لم يجد فليثن عَلَيْهِ، فإن الثناء عند العدم يقوم مقام الشكر للمعروف، وما استغنى أحد عَن شكر أحد، فلو كان يستغني عَن الشكر ماجد… لعزة ملك أو علو مكان
لما أمر اللَّه العباد بشكره … فقال اشكروني أيها الثقلان .
«روضة العقلاء ونزهة الفضلاء» أبو حاتم البستي

ميزان الرجال
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لرجل: ما تقول في فلان، قال: لا بأس به يا أمير المؤمنين، قال : هل صحبته في سفر قط؟ قال: لا يا أمير المؤمنين، قال: هل جرت بينك وبينه خصومة قط ؟ قال: لا يا أمير المؤمنين، قال: فهل ائتمنته على درهم أو دينار قط ؟ قال: لا يا أمير المؤمنين، قال: لا علم لك بالرجل، إنما رأيت رجلاً يضع رأسه في المسجد ويرفعه.
«الفوائد والزهد والرقائق والمراثي» أبو محمد جعفر البغدادي

بع دنياك بآخرتك
يروى عن الحسن البصري رضي الله عنه أنه كان يقول: يا ابن آدم، إن لك عاجلاً وعاقبة، فلا تؤثر عاجلتك على عاقبتك، فقد، والله، رأيت أقواماً آثروا عاجلتهم على عاقبتهم، فهلكوا وذلوا وافتضحوا، يا ابن آدم، بع دنياك بآخرتك تربحهما جميعاً، ولا تبع آخرتك بدنياك فتخسرهما جميعاً.
«بحر الدموع» جمال الدين أبو الفرج

حفظ الأسرار
قال بعض الحكماء: قلوب الأحرار قبور الأسرار، وقيل: أفشى رجل لصديق له سراً من أسراره، فلما فرغ قال له: حفظته؟ قال: لا، بل نسيته.
ولبعضهم:
ليس الكريم الذي إن زل صاحبه
بث الذي كان من أسراره علما
إن الكريم الذي تبقى مودته
ويحفظ السر إن صافى وإن صرما
«آداب العشرة وذكر الصحبة والأخوة» محمد بن محمد الدمشقي

ثلاثة وثلاثة
قال سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه: ثلاثة سعادة، وثلاثة شقاوة، فأما السعادة: فامرأة صالحة مواتية، ودابة تضعك من أصحابك حيث أحببت، ومسكن واسع كثير المرافق، وأما الشقاوة: فامرأة سيئة الخلق، ودابة سوء، إن أردت أن تلحق أصحابك أتعبتك، وإن تركتها خلَّفتك عن أصحابك، ومسكن ضيق قليل المرافق.
«حياة السلف بين القول والعمل» أحمد بن ناصر الطيار

الغفلة قحط
الغفلة التي تتنزل بالقلب هي القحط والجدب، فما دام في ذكر الله والإقبال عليه فغيث الرحمة واقع عليه كالمطر المتدارك، فإذا غفل ناله من القحط بحسب غفلته قلة وكثرة، فإذا تمكنت الغفلة واستحكمت صارت أرضه ميتة، وسنته جرداء يابسة، وحريق الشهوات فيها من كل جانب كالسمايم .
«ذوق الصلاة عند ابن القيم» عادل عبدالشكور الزرقي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *