«شرطة التراث» في سوق واقف.. خدمات كبيرة ومظهر تراثي معبّر عن الهوية

فبراير 2020

تحقيق‭: ‬شيخة‭ ‬عجمي‭ ‬القحطاني

الأمن غرض مهم للشعب، وركن أساسي في بناء وتقدم دولتنا الحبيبة قطر، وعمود قوة ونجاح يسهم في تماسك المجتمع، فلا استقرار ولا علم ولا حضارة ولا حياة بلا أمن.
وفي قطر، ولله الحمد، يعم الأمن والأمان مختلف المناطق والأرجاء، ويعود الفضل في ذلك إلى الله ثم إلى قادتنا وحكومتنا الرشيدة.
ولحرص الدولة على توفير ما يحتاج إليه الشعب في كل مكان، افتتح مركز للشرطة داخل سوق واقف عام ٢٠٠٢، وأطلق عليه اسم «مركز شرطة التراث»، تماشياً مع طابع السوق التراثي.
وبالإضافة إلى مهامه في ضبط الأمن في السوق، وبث روح الطمأنينة والراحة للمواطنين والزوار، والحرص على حماية الموقع الأساسي وهو السوق، فإن المركز يقدم الكثير من الخدمات التي تحد من الازدحام، كما يعمل على التقليل من المخالفات بمختلف أنواعها.
وخصص لأفراد شرطة سوق واقف الزي التراثي القديم، الذي يميزهم عن غيرهم في الأقسام الأخرى، ويأتي تمسكاً بالتراث وبما كان سائداً في الماضي، وحفاظاً على هويتنا الأصيلة، ويتميز الزي بلونه الخاكي والغترة الشال في الشتاء، أما في الصيف فيرتدي الأفراد الغترة البيضاء.
وفي لقاء مع مجلة الريان، أكد الرائد عادل سالم السليطين، رئيس قسم شرطة التراث، حرص المركز على إقامة الطابور بشكل يومي، ويقام في الساحة على فترتين، صباحية من الساعة ٧٫٤٥ إلى الساعة الثامنة، يوزع الأفراد بعدها على جميع الأقسام والنقاط المخصصة لهم، ومسائية تكون بعد صلاة العصر مباشرة.
ويعمل مركز شرطة التراث على خدمة المجتمع، ويسعى لأن يكون أفراده موجودين في كل النقاط، وفي ذلك إشعار للناس بروح الأمن، فهم العين الساهرة التي لا تنام حباً وحرصاً على مصالح الشعب والوطن.
ويوفر المركز العديد من الخدمات، ومن أهمها خدمات الدفاع المدني، والجوازات، والتسجيل والترخيص، كما يعمل المركز على الحد من الازدحام المروري، وتنظيم المرور في السوق والمنطقة المحيطة والمواقف في مختلف مناطق السوق، أهمها مواقف ساحة الجسرة، وساحة الطيور، وساحة الأحمد، وكذلك مخرج مدينة مشيرب، ويحرص المركز على توزيع اللوحات والإرشادات في مختلف أرجاء السوق لتوعية أفراد المجتمع وإطلاعهم على أهم التوجيهات والأنظمة التي يجب اتباعها للحفاظ على سلامتهم ودعم الأمن والاستقرار في السوق.
وفي إطار عمله الدائم لأن تنفذ المهام على أكمل وجه، يحرص المركز على التواصل والتعاون المستمر والدائم مع المكتب الهندسي الخاص، ويعد المركز والمكتب سلسلة متكاملة يدعم كل منهما الآخر في سبيل خدمة المجتمع وبث روح الأمن والاستقرار في السوق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *