الخيل.. رمز العز والفخر والأصالة

أبريل 2020

تحقيق‭ : ‬شيخة‭ ‬عجمي‭ ‬القحطاني

الخيل من الحيوانات المفضلة لدى الجميع، فهي الصديق المفضل لدى الإنسان منذ القدم، ومن أقدم الحيوانات التي وجدت على سطح الأرض، وتعد من الحيوانات التي تتميز بذكائها.
وسميت الخيل خيلاً لاختيالها في المشية، واشتق الاسم من الخيلاء، بمعنى الاعتزاز بالنفس، ولها في حياة العرب مكانة كبيرة، فهي بالنسبة إليهم رمز للعز والفخر والأصالة والعراقة والتاريخ، كما أنها معقود في نواصيها الخير.
وقد أولت الدولة الخيل اهتماماً كبيراً، ففي سوق واقف أنشئت إسطبلات مكيفة مخصصة للخيل تناسب مساحتها أحجام الخيل لسهولة القيام والانعطاف، كما جعلت لكل منها باباً يفتح منه الجزء العلوي كنافذة حتى ترى الخيل بعضها ولا يُضطر إلى إخراجها إلا في الأوقات المخصصة.
ويطلق «الإسطبل» على المكان والملجأ الذي تسكن بداخله الخيل وتقضي فيه معظم حياتها، فهو المكان الذي تتغذى فيه وتستمد قوتها منه، وفيه تشعر بالأمان، لذا يجب توفير جميع سبل الراحة فيه.
كما وفر المكتب الهندسي غرفاً مخصصة لتخزين الأعلاف والأغذية المخصصة للخيل، بالإضافة إلى غرف العلاجات والرعاية الصحية.
وتتزين الخيول داخل سوق واقف بالسروج العربية التي توضع على ظهرها، التي تتميز بالطابع التراثي القديم، لتكون عنصراً أساسياً في جذب السياح إلى المعلم التراثي الكبير.
وتبلغ أعداد الخيول في سوق واقف ٤٤، بالإضافة إلى ٥ خيول صغيرة موزعة داخل سوق واقف وسوق الوكرة القديم وشاطئ سميسمة.
وتتميز الخيول الموجودة داخل سوق واقف بأنها خيول عربية أصيلة، ومن أبرز سماتها الجمال، وتتصف باتساع العين وحدتها، وتقوس الرقبة، واستقامة الظهر، وضيق الخاصر، ونعومة الجلد، كما تتميز بألوانها الرائعة، مثل الأزرق والأحمر والأدهم والأشقر، ويطلق عليها أسماء عربية، مثل سلطان وجليل وبدر الخليج وطيف.
وتخرج الخيل من الإسطبلات المخصصة لها بشكل يومي على فترتين، ففي فصل الصيف تخرج إلى السوق من الساعة ٨ إلى الساعة ٩ صباحاً، أما مساءً فتخرج من الساعة ٥ إلى الساعة ٦، أما بالنسبة إلى فصل الشتاء فتخرج إلى أرجاء السوق صباحاً من الساعة ٨ إلى الساعة ١٠، ومساءً من الساعة ٥ إلى الساعة ٧.
وعند إخراج الخيل إلى السوق تقسم إلى مجموعتين، كل مجموعة عبارة عن أربعة خيول، ويتجه خيالو المجموعة الأولى بخيولهم إلى الشرق، والمجموعة الثانية إلى الغرب، ثم تلتقي المجموعتان في نقطة معينة لتبديل المسار، فالمتجهون للغرب يذهبون إلى الشرق، والمتجهون للشرق يذهبون إلى الغرب.
وتقام بشكل يومي أنشطة في ساحة الحمام للأطفال والكبار والسياح، فتتوفر خيول البوني للصغار، وعربات جر الخيل للكبار والسياح، ومن الفعاليات كذلك المهرجانات المخصصة للخيل، التي تقام تحت إشراف المكتب الهندسي الخاص داخل السوق، كمزاد الخيل ومهرجان سوق واقف للفروسية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *